حوار خاص مع الرسام محمد عاشور “حلم حياتي أشارك في مسابقة أبداع علي مستوي الجمهورية” بمجلة إيفرست الأدبية 

Img 20220902 Wa0038

 

حوار: نهى شاهين 

 

لكل شىء بداية والوصول إلى النجاح أول الطريق لتحقيق حلمك ، فعشق وحب الفن هو بوابة النجاح لأي شخص، كثير من الأشخاص نجحوا ووصلوا للعالمية لمجرد الإيمان والإتقان بحلمهم دون النظر إلى الصعوبات التي تمارس ضدهم، معانا اليوم الرسام محمد عاشور, يبلغ من العمر عشرين عامًا، فى كلية آداب قسم جغرافيا، من محافظة بني سويف.

 

كيف بدأت فى عالم الاركت؟

 

بدأت شغل الأركت كنت بدور علي هواية، وفي نفس الوقت لم أتمرن وأمارس الرياضه فهى من اهتماماتي، كانت الرياضه أول الاهتمامات، لأني من صغري بحبها، ولعبت كذا رياضة، والحمدلله كنت متفوق فيهم،أتمرنت سباحه من صغري، وطبعا حبي للكورة، ولعبت سلة ست سنين في مدرستي الرياضية، وكنت في فريق نادي بني سويف، وشاركت في بطولات مع المدرسة، ولعبت ألعاب فردية، زي الباركور والعاب قتالية زي الكاراتيه، ولعبت كيك بوكس واستمريت فيه وطلعت بطولة وخدت أول كاس مصر الحمدلله، وأتأهلت للجمهورية، وبعد ذلك جاتلي أصابه في رقبتي، وفقرات ضهري وبسببها قعدت كتير ما اتمرنش، ولم أستطع أن أتحرك بمجهود؛ للسبب هذا بدأت اشوف حاجة وهى الاركت.

 

هل واجهت صعوبات فى بداية مشوراك الفني؟

 

الصعوبات التى واجهتني كان من ضمنهم أصابتي، لأن الاركت والشغل اليدوي بيحتاج وقت طويل وقعده وحمل علي الضهر، بس مع الوقت أتعودت الحمد لله، وقدرت أعمل حاجات بالاركت، كنت حاسسها صعبة قبل ما ابدأ، بس اتعلمت أصبحت سهلة جدا، وفكرة أجرب حاجة جديدة، وأكلفلها أدوات غالية، كانت من ضمن الصعوبات لأن كان ممكن في أي لحظه مكملش، وساعتها بتكون ضيعتها، فكنت بشجع نفسي أول بأول، ومن الصعوبات بعد ما بدأت حصلتلي حادثة وجلست شهر فى البيت.

 

 

متى عملت أول قطعه؟

 

أول قطعة عملتها كانت في أخر شهر 1، وأول قطعة كانت اسم الرسول سيدنا محمد صل الله عليه وسلم.

 

 

هل قام أحد بانتقاد شغلك فى بداية طريقك؟

 

من ناس قريبة لي لكن الحمد لله قدرت أوصل لمستوي كويس في وقت قليل.

 

من شجعك على دخول مجال الأركت ؟

 

عائلتي، ودكتور /محمد ماضي عميد فنون تطبيقية، وأخواتي فنانين الاتيلية.

 

ما هى أفضل قطعه عملتها ولها إثر فى حياتك؟

 

صورة عملتها لبنت، وبالنسبة لي كانت نقله كبيرة في مستوايه، من أني أعمل حروف أو أسم أو شيء صغيرة لأني أعمل صورة بورترية طبيعية بالاركت.

 

 

ما هى الادوات التى تستخدمها في الأركت؟

 

أهم شيء منشار الاركت اليدوي، بنسه، شاكوش، كربون، دبابيس ورق، فرش، دهانات.

 

 

ما هي أهدافك من خلال شغلك؟

 

هدفي أغير تفكير الناس عن الاركت أنه مش مجرد شغل خشب لا هو فن زي الرسم، وإني اعمل به أي شيء رغم عدم تكافئ المقارنة بين الخشب والورق، لأن الخشب أصعب بكتير من الورق، بس أنا شوفت الفرق ده انه تحدي، وشيء جيد وهدفي أني أوصل للعالميه بأذن الله.

 

يمكنك أن تخبرنا منذ متى وأنت بتعمل أركت؟

 

شهر واحد الماضي.

 

 

هل مزقت قطعة قبل إكتمالها أو بعد الإنتهاء منها بسبب عدم أعجابك بها؟

 

كثيرًا جدًا.

 

 

هل تطورت موهبتك عن طريق الكورسات أم تعليم ذاتي؟

 

طورت نفسي بنفسي من غير كورسات.

 

 

كم تستغرق من الوقت لعمل قطعه فنية؟

 

أوقات مختلفة، ممكن قطعة متكملش نص أو ساعة، وممكن قطعة تقعد كام يوم.

 

 

هل لديك أفكار جديدة تطمح لتحقيقها فى المستقبل ؟

 

أفكار كتير بس مش حابب أتكلم عنها.

ما هو حلمك؟

 

أشارك في مسابقه أبداع علي مستوي الجمهورية، وهدخل الخشب في الاشغال اليدوية، ورغم كل هذا أنا لست أنسى حلمي في الرياضة، وسرجع بأذن الله وأتمرن كيك بوكس تاني، وأشارك في الجمهورية، وربنا يقدرني وأخدها، وحلمي في الأركت اني بأذن الله.

 

 

لو لما تكن فنان ماذا أردت أن تكون؟

 

رياضي مشهور.

 

 

هل اشتراكت فى معارض من قبل ؟

 

شاركت في معرض أونلاين، والمعرض الضوئي، وكنت أدعم فيها قضية القدس، وكتبت (القدس لنا) والحمدلله ربنا وفقني فيه، وكنت من الأوائل وإن شاء الله ناوي أشارك في مسابقة أبداع علي مستوي الجمهورية، وهدخل الخشب في الاشغال اليدوية.

 

رسالة أخيرة لكل الموهوبين.

 

كل واحد لازم يسعي لكي يوصل إلي الشيء الذي أحبها حتي لو واجهته صعوبات ما يستسلمش، ويسعي علشان يوصل لهدفه، وأنا دائمًا أشجع نفسي بالآية هذه {وأن ليس للإنسان إلا ما سعى}.

عن المؤلف